منتديات المغرب العربي
منتديات المغرب العربي
منتديات المغرب العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المغرب العربي

مندياليون
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مرحبا بكم في المنظمة العربية للسياحة
مرحبا بكم في المنظمة العربية للسياحة Emptyالأربعاء مايو 12, 2010 6:42 am من طرف othmar

» تعريف موريتانيا
مرحبا بكم في المنظمة العربية للسياحة Emptyالأربعاء مايو 12, 2010 6:26 am من طرف othmar

» تعريف ليبيا
مرحبا بكم في المنظمة العربية للسياحة Emptyالأربعاء مايو 12, 2010 6:19 am من طرف othmar

» الحديث النبوي
مرحبا بكم في المنظمة العربية للسياحة Emptyالأربعاء مايو 12, 2010 5:44 am من طرف othmar

» السنتة النبوية
مرحبا بكم في المنظمة العربية للسياحة Emptyالأربعاء مايو 12, 2010 5:37 am من طرف othmar

» لعبة كرة القدم
مرحبا بكم في المنظمة العربية للسياحة Emptyالأربعاء مايو 12, 2010 5:25 am من طرف othmar

» تعريف المغرب
مرحبا بكم في المنظمة العربية للسياحة Emptyالثلاثاء مايو 11, 2010 7:02 am من طرف othmar

» تعريف تونس
مرحبا بكم في المنظمة العربية للسياحة Emptyالإثنين مايو 10, 2010 3:58 pm من طرف othmar

» تعريف الجزائر
مرحبا بكم في المنظمة العربية للسياحة Emptyالإثنين مايو 10, 2010 3:48 pm من طرف othmar

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 مرحبا بكم في المنظمة العربية للسياحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
othmar

othmar


عدد المساهمات : 35
نقاط : 108
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/04/2010
العمر : 37
الموقع : samar.yoo7.com

مرحبا بكم في المنظمة العربية للسياحة Empty
مُساهمةموضوع: مرحبا بكم في المنظمة العربية للسياحة   مرحبا بكم في المنظمة العربية للسياحة Emptyالأربعاء مايو 12, 2010 6:42 am

يعد بناء قاعدة معلومات متطورة حول الواقع السياحي العربي وآفاقه المستقبلية الوسيلة الأساسية للتخطيط السليم للتنمية السياحية العربية والتي تأخذ بعين الاعتبار فرص التكامل وآفاقه مما يعظم نتائج الجهود المبذولة في كل قطر عربي , فضلا عن الدور
الحيوي لتوفير المعلومات في عمليات تنشيط القطاع السياحي وتحفيز الاستثمار في هذا القطاع الواعد .
وفي إطار تحقيق هدفي المجلس الوزاري العربي للسياحة والمنظمة العربية للسياحة من تنشيط للسياحة البيئية العربية , وجذب المزيد من السياحة الأجنبية إلى الإقليم العربي , فإننا نتطلع أن يكون هذا الموقع مرجعا يخدم السائح والمستثمر العربي والأجنبي القادم إلى المنطقة العربية من خلال قاعدة واضحة من الخطط والمعلومات والبيانات ونافذة للتواصل مابين المنظمة والسائح العربي لإنعاش السياحة البينية العربية بشكل خاص والسياحة عامة وتعزيز مقوماتها وآفاقها وحوافزها الاستثمارية .
بندر بن فهد آل فهيد

===========================================================

الرؤية
الازدهار الإقتصادي ومكافحة الفقر من خلال التنمية السياحية المستدامة


تفعيلاً لدور السياحة في تعظيم الميزة النسبية والتنافسية للدول العربية كمنطقة جذب سياحي، وتقديراً لدور صناعة السياحة كقاطرة للاقتصاد الوطني بتوفير العملات الصعبة وفرص العمل، وكعامل من أهم عوامل التنمية المستدامة، فإن المنظمة ممثلة بالقطاع الخاص العربي و بالفعاليات المهنية السياحية، ستعمل يدا بيد مع الحكومات العربية و بالتعاون مع المجلس الوزاري العربي للسياحة، على تطوير السياحة بمفهومها الشامل لتبرز مكتنزات هذه الدول الدينية والثقافية والتراثية والحضارية والتاريخية والطبيعية عبر العصور، ولتنمي القيم الإنسانية النبيلة المبنية علىالسلام والاحترام المتبادل بين الشعوب


اهــــــــداف الاستراتيجيــــــــــة


اولاً: ( تعظيم العوائد الاقتصادية للسياحة ).

ثانيا: (تفعيل مشاركة
القطاع الخاص و المجتمعات المحلية في عملية التنمية السياحية).

ثالـثاً: ( اعتماد قطاع السياحة كأداة فاعلة لتحسين دخل المواطن والحد من الفقر والبطالة).

رابعاً: ( تعزيز مبدأ الشراكة في الادارة الوطنية للسياحة ).

خامسا:ً ( رفع كفاءة البناء المؤسسي لقطاع السياحة).

سادسا: (وضع وقيادة سياسات التسويق والترويج السياحي).



اولا : تعظيم العوائد الاقتصادية للسياحة


زيادة المقبوضات السياحية من خلال زيادة كل من:

* اعداد القادمين (السياح).
* معدل إنفاق السائح لكل ليلة
* معدل إقامة السائح .

زيادة مساهمة السياحة في الناتج القومي الإجمالي:

- التشجيع على استخدام عوامل الإنتاج المحلية عند إنشاء المؤسسات السياحية.

-تشجيع استخدام الموارد والمواد المحلية في تشغيل المؤسسات السياحية/ ربط عوامل الإنتاج المحلية وتشجيع إدارات المؤسسات السياحية ومـــــــــــوردي المنتجات لتوفير منتجات تتناسب مع احتياجات المؤسسات السياحية.

-تشجيع الأيدي العاملة المحلية في إشغال الوظائف المتاحة في قطاع السياحة.

2. خلق بيئة استثمارية حاضنة للمشاريع السياحية وتعديل التشريعات لتسهيل دخول رساميل إضافية للاستثمار في المهن السياحية وتوسيع قاعدة المشاريع والمهن السياحية التي تحصل على حوافز تشجيع الاستثمار.

3. تشجيع إقامة المشاريع السياحية التي تعزز الميزة التنافسية والنسبية لقطاع السياحة في الدول العربية.

4. تشجيع إقامة مشاريع سياحية في كافة المناطق في الدول التي من شأنها تحقيق إضافة زمنية ونوعية للبرامج السياحية.



ثانياًً: تفعيل مشاركة المجتمعات المحلية ودمجها في عملية التنمية السياحية


1- اشراك المجتمعات المحلية في عملية التنمية السياحية كشريك استراتيجي وفاعل.

· توعية المجتمعات المحلية باهمية السياحة

· تحفيز المجتمعات المحلية لتوفير الايدي العاملة والخدمات المساندة.

· ابراز نشاطات المجتمعات المحلية وثقافاتها وتراثها والافكار الخلاقة لديها.

· تشجيع تأسيس الجمعيات السياحية الأهلية للمجتمعات المحلية.

2- توزيع المنافع السياحية جغرافياً مما يحقق خلق منتج سياحي في مختلف الاقاليم

3- ستقوم المنظمة بتعميم تاسيس الجمعيات الاهلية وتأهيلها من قبل القطاع الخاص لادارة و ادامة المواقع السياحية.

4- عقد الاتفاقيات مع المنظمات السياحية العالمية و الؤسسات غير الربحية في مجال التنمية السياحية لتحقيق هذه الاهداف و بالاخص كل من UNWTO ,IHRA,و.UNDP

5-تشجيع صناعة الحرف اليدوية وزيادة مساهمة المجتمعات المحلية في هذه الصناعة وذلك من خلال وضع انظمة بالتعاون مع الحكومات لخلق قطاع حرفي متخصص في الصناعات التقليدية والتراثية



ثالثا:اعتماد قطاع السياحة كاداة فاعلة لتحسين دخل المواطن والحد من الفقر والبطالة


1- استثمار الموارد المتاحة لتنفيذ المشاريع السياحية في المناطق ذات الموارد المحدودة للمساهمة في الحد من الفقر والبطالة.

2-ستعمل المنظمة على إنشاء صندوق تنمية قطاع السياحة بمساهمة القطاع الخاص ليتم الصرف منه ضمن نظام محدد يهدف الى على تمويل المشاريع الصغيرة وبقروض ميسرة وابتكار اساليب تمويلية تهدف الى المساهمة في زيادة فرص العمل والدخل لذوي الدخل المحدود و المتدني.

3-ستعمل المنظمة على زيادة فرص التدريب بالتعاون مع المظمات المختصة والمؤسسات غير الحكومية وتخصيص منح للطلبة من الدول العربية الختلفة.

4- تسعى المنظمة الى زيادة مشاركة المراة في التنمية السياحية وذلك من خلال تدريب المراة في الجتمعات المحلية على انتاج السلع السياحية وتقديم الخدمات السياحية ، والاستفادة من البرامج المتاحة دوليا كبرنامج ال UNIFEM

5- كما تسعى المنظمة الى زيادة اعداد العاملين في قطاع السياحة والى ايجاد فرص عمل جديدة ومتنوعة لاستقطاب كافة الفئات من المجتمعات المحلية بهدف تحسين مستويات الدخل ومكافحة الفقر والبطالة.



رابعاً: تعزيز مبدأ الشراكة في الادارة الوطنية للسياحة


الشـركــاء:

1- القطاع العام

2- القطاع الخاص

3- المجتمعات المحلية

4- المنظمات غير الحكومية (N.G.O’S)

5- المانحون والممولون


وفق الرؤية التنموية لكافة الدول العربية في تأسيس شراكة حقيقية ما بين القطاعين العام والخاص لتحقيق التنمية المستدامة من خلال إدارة وطنية اقتصادية ما بين القطاعين كشركاء لا خصوم في إدارة التنمية الاقتصادية .

فان المنظمة ستعمل مع القطاع العام لاحداث المطلوب في بيئة القطاع السياحي لتتواكب عملية التغيير مع هذه الرؤية وتجذير العلاقة بين مختلف القطاعات ومأسستها لزيادة الانعكاسات الإيجابية للتنمية المستدامة الشاملة التي تحقق نقلة نوعية في الأهداف الاقتصادية والاجتماعية التنموية ضمن رؤية ومنظور الإدارة الوطنية للسياحة.

القطاع العام:
· هو المحرك الرئيس والمخطط للاستراتيجيات
· وضع الأنظمة والتشريعات والتنسيق ما بين مختلف الشركاء في إطار الشراكة التبادلية بين مختلف القطاعات.
· تطوير الهيئات السياحية
· توفير التقنيات والتمويل المالي لدعم المشروعات.
· وضع الخطط والبرامج والسياسات للسياحة المستدامة بالتعاون مع الشركاء الرئيسين للحكومة في عمليات التنمية المستدامة ضمن منظومة الإدارة الوطنية للسياحة .


لقطاع الخاص: تفعيل دور القطاع الخاص بما يمكنه بان يكون الشريك الرئيس القادر على تنفيذ المشروعات والاستثمار ليصبح أداة استشارية وتمويلية وتسويقية.

· يتركز دوره في توجيه واقامة الاستثمارات والمشاريع التنموية المستدامة التي تحقق وفراً اقتصادياً يستفيد منه العاملون بمختلف القطاعات السياحية بشكل مباشر وغير مباشر

وفي هذا المجال ستعمل المنظمة مع امجلس الوزاري العربي للسياحة على تطوير التشريعات وتهيئة المناخ المحفز للقطاع الخاص ليضطلع بدوره الحقيقي كشريك فعال ورئيس في منظومة الإدارة الوطنية للسياحة ومن خلال:

-تمثيله بالهيئات السياحية وادارة عمليات التخطيط والتسويق ورسم السياسات الترويجية..
-تمثيله في المجالس الوطنية للسياحة .
-تمثيله في اللجان السياحية والتي تعنى بإدارة القطاعات السياحية ووضع أسس والية تراخيص
المهن السياحية وتصنيفها وادارة الجودة فيها.


المجتمعات المحلية:
تتوزع أدواره على محورين:
-كقطاع منتج ومورد للأيدي العاملة
-قطاع فاعل ومشارك في صنع القرار وتقديم الخدمات المساندة وخاصة في مشاريع التنمية السياحية المستدامة في المناطق النائية.


المنظمات غير الحكومية
تنمية قنوات الاتصال مع المجتمعات المحلية والمساهمة في إقامة مراكز التدريب المهني والوظيفي ومشغل لبعض المشاريع لتحقيق أهداف التوعية والتثقيف والتدريب السياحي.
اما المنظمة وبالتعاون مع المنظمات والهيئات المعنية فلها دور كبير في عملية التوعية والتعليم والتثقيف والدعم ، وايلاء اهتمام خاص للمجتمعات المحلية وكذلك في إعداد الدراسات والأبحاث للآثار الناجمة للسياحة على كافة المجالات ومنها الآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية


اما الجهات الممولة والمانحة:
-الممولون للأنشطة السياحية.
-واضعو الدراسات والسياسات.
-المزودون للخبراء ومستشارون فنيون وشركاء في تطوير التنمية السياحية المستدامة.



خامساً : رفع كفاءة البناء المؤسسي لقطاع السياحة


الخطط والبرامج التنفيذية للمنظمة بالتعاون مع المجلس الوزاري للسياحة:

1- تطوير الهياكل المؤسسية العاملة في القطاع السياحي ( العام والخاص) .
- انشاء دائرة الدراسات والابحاث والاستراتيجيات
- إنشاء دائرة المعلوماتية والاحصاء السياحي المتخصص (TSA)
- انشاء مجلس اسشاري اعلى
- انشاء مجلس السياحة البحرية
- انشاء مجلس الاعمال (استثمار المواقع والسياحية و ادارتها)
- انشاء مجلس التدريب والتأهيل و ادارة المواقع السياحيية
- إنشاء نظام المعلومات الجغرافي(GIS) السياحي .

2- تحديث نظام تصنيف ومراقبة الفعاليات السياحية

3- تقديم الدعم الفني للجهات ذات العلاقة بمشاريع البنى التحتية والتطوير الحضري


وحدة الحسابات التابعة للسياحة (بالتنسيق مع منظمة السياحة العالمية)TSA

هي آلية إحصائية تتضمن:
- تعريف السياحة من جانب الطلب والعرض والعلاقة بينهما
- مساهمة السياحة بالناتج المحلي الإجمالي
- معرفة مرتبة السياحة مقارنة مع القطاعات تلاقتصادية الأخرى
- عدد العاملين في المجال
- حجم الاستثمارات بقطاع السياحة
- المداخيل الضريبية التي ولدت بصناعات السياحة
- تأثير السياحة على ميزان المدفوعات الوطني
- خصائص القوى البشرية بالسياحة

ولأهمية قطاع السياحة لللاقتصاد الوطني، ومدى أهمية البيانات الاحصائية الدقيقة في وضع الاستراتيجيات والخطط اللازمة ومساندة أصحاب القرار لتنفيذ السياسات الخاصة بقطاع السياحة، فيتم التنسيق مع المنظمة لإحداث وحدة خاصة معنية بقطاع السياحة تقوم بالتنسيق الدائم والكامل مع منظمة السياحة العالمية.


نظام المعلومات الجغرافي لمديرية إدارة المواقع السياحية
Geographic Information System – GIS
الهدف العام من نظام GIS :
-إعداد قاعدة بيانات إلكترونية من المعلومات المتوافرة من الجهات ذات العلاقة لتؤسس النظام الأساسي لقاعدة المعلومات للسائح. بحيث تشمل (الخرائط بأنواعها، الرسومات، الطرق، المعلومات، المواقع السياحية والاثرية والتاريخية والبيئية......، الفنادق والمطاعم....، المواقع للخدمات السياحية).
-تطوير نظام الاتصال مع الجهات ذات العلاقة لتبادل المعلومات المتعلقة بالمواقع السياحية.



سادسا: وضع وقيادة سياسات التسويق والترويج السياحي


1- حث القطاعين والهيئات المعنية على توفير التمويل اللازم للتسويق السياحي وحسب المعايير الدولية.

2- تكثيف النشاطات التسويقية ( محلياً ،عربياً ودولياً) وتقديم الحوافز التشجيعية.

3- تطوير سياسات وبرامج التسويق السياحي بما يفتح آفاق جديدة ويحد من الموسمية السياحية.

4- التركيز على سياحة المؤتمرات والمعارض والحوافز (MICE).

5- التسويق المشترك للاقاليم



الالتـــــــزام

لوصول الى التميز في الاداء من خلال سلسلة القيمة السياحية
(Tourism Value Chain)

من خلال الشراكة ما بين القطاع العام والقطاع الخاص في التخطيط والتسويق والتطوير


المعلومات والمبيعات
المعابر والنقل
الوصول والتوجيه
الطعام والمنامة
المواقع والانشطة
الخدمـــــات


هيئات السياحة
وكلاء السياحة والسفر
المطويات
الاعلام
الانترنت
المنظمات غير الحكومية

المطارات
الحدود
الطيران
السكك الحديدية
السيارات السياحية
قوارب النقل
السيارات العمومية
الباصات السياحية

الاشارات الارشادية
اكشاك المعلومات
المنشورات السياحية
الخرائط السياحية
خطوط الخدمة الهاتفية

الفنادق
المخيمات
مشاركة الوقت
المنتجعات
المطاعم
الوجبات السريعة

المدن (السياحية)
التسوق
الترفيه
المتنزهات
الشواطيء
الاحداث الثقافية
المواقع التاريخية
مدن الالعاب والتسلية
الحياة البرية
المغامرة

الادلاء
الخدمات الطبية
مراكز الاعمال
الخدمات التجارية


===========================================================
الاستراتيجية :
الفترة 2001 – 2003 كانت من اصعب الفترات في تاريخ صناعة السياحة ؛ تعاقبت خلالها عدة تطورات سلبية بداءت في العام 2001 بتباطؤ نمو الاقتصاد العالمي / الهجمات الارهابية / الحروب( بافغانستان , العراق , و فلسطين) ؛ مرض السارس و التسونامي كلها عوامل ساهمت و بنسب متفاوتة بالاضرار بقطاعات السياحة من جراء انحسار الحركة السياحية و التي تمثلت ب:
- مدة اقامة اقصر
- مقاصد سياحية اقل تكلفة
- مقاصد اقرب يمكن بلوغها برا
- و تقلص سفر الاعمال بفعل الظروف الاقتصادية و السياسية

ودون التقليل من الاثار الجسيمة التي احدثتها التطورات على بعض المقاصد ومن فرص العمل التي فقدت نتيجة ذلك ؛ برزت حقيقة واضحة وهي ان صناعة السياحة لم تندثر لكنها صمدت وحققت نتائج معقولة طوال هذه الفترة ؛لكن مرونة هذه الصناعة وقوتها ظهرتا بوضوح عام 2004 حين انتعشت السياحة الدولية بنمو عدد القادمين بنسبة بلغت 10% وهو افضل انجاز خلال 20 عاما وللمرة الاولى منذ عام 2000 انهت كل اقاليم العالم السنة بنتائج ايجابية.

اصبحت السياحة لاعبا دوليا اساسيا, فحجم صناعة السياحة واثرها الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي الضخم قد جعل منها قوة اقتصادية جبارة؛ و بغض النظر عن الطريقة التي تقاس بها السياحة فهي تأتي كأحد اهم الانشطة القتصادية الرائدة؛ فهي اكبر قطاع تصديري وهي احد اهم المشغلين في العالم؛ وقد اعترفت الجمعية العامة للامم المتحدة بالدور الرئيسي الذي تلعبه السياحة فاصبحت السياحة على قدم المساواة مع سائر الانشطة الرئيسية التي يقوم بها المجتمع البشري مثل الزراعة والصناعة النقل.
ويتمثل احد التحديات الثابتة التي تواجه صناعة السياحة هو تقليص ما للسياحة من جوانب سلبية وفي نفس الوقت تعظيم الاثار الايجابية تكفل تنمية سياحية مسؤولة ومستدامة على المدى الطويل.

وعندما يتعلق الامر بالتنمية تاتي السياحة بين افضل الخيارات وغالبا الخيار الوحيد للعديد من البلدان من اجل توفير اعمال وفرص جديدة لا سيما للشباب والنساء وللمساعدة على انتشال الناس من الفقر؛ ولذلك ستقوم المنظمة على وضع هذه الصناعة في صميم استراجيات التنمية والحد من الفقر بالتعاون والتنسيق التام مع القطاع العام .
واخيرا اود ان اؤكد باننا كمنظمة معنية بالشان السياحي بالعالم العربي اذا تمكنا من تجسير المسافة ما بين استراتجيات القطاع العام و الخاص وكما هو وارد بعناصر الاستراتجية المرفقة نكون قد قدمنا مساهمة دائمة للتنمية السياحية المستدامة.

الامين العام
سلطان أبو جابر


===========================================================

واسمحوا لي توجيه الدعوة لجميع الشركات السياحة والفندقية وجميع العاملين والمهتمين بالقطاع السياحي وتطوير صناعة السياحة بالدول العربية الانضمام للمنظمة وتقديم افضل مالديه لدعم نشر السياحية البينية بين الدول العربية .
اخوكم
المهندس طارق بن سليمان خليفة
مدير العلاقات الدولية بالمنظمة العربية للسياحة
===========================================================


المجلس الوزاري العربي للسياحة

استمارة عضوية الأفراد

بعد اطلاعنا على لائحة النظام الأساسي للمنظمة وشروط ورسوم العضوية ارغب في الانضمام إلى عضوية المنظمة .

البيانات الشخصية


الاسم: ................................................................................... NAME

الجنسية: ............................................................................................................... NATIONALITY
المنصب الحالي: ............................................................................................................. POSITION

تاريخ الميلاد: ................................................................................................................ D.O.B
جهة العمل: ................................................................................................................. COMPANY
الهاتف: .............................................................................................................. PHONE

الفاكس: ............................................................................................................... FAX

الجوال: ................................................................................................................ MOBILE

البريد الإلكتروني: .............................................................................................................. E.MAIL

التوقيع: ........................................................ SIGNATURE


مدعو للعضوية من قبل :المهندس طارق بن سليمان خليفة





الهيئات / الغرف / الاتحادات / الجمعيات السياحية


الاسم: ..................................................................................................... NAME

الدولة: ...................................................................................................... COUNTRY
المدينة: ...................................................................................................... CITY

اسم المسؤول: ..................................................................................................... RESPONSIBLE
FOR SIGNATURE
العنوان: ....................................................................................................... ADDRESS

النشاط السياحي: ........................................................................................................ ACTIVITY

التوقيع والختم: ............................................................... STAMP
SIGNATURE








• يرجى إرفاق صورة جواز السفر وصورتين شخصيتين للأعضاء.
• يرجى إرفاق الوثائق اللازمة للمؤسسات.
• تصنيف العضوية
عضوية الأفراد ( 1000$ ).
عضوية الهيئات والغرف والاتحادات والجمعيات السياحية (5000$ ).
• ترسل الاشتراكات من جميع الدول العربية
شيك مصدق باسم المنظمة العربية للسياحة (مرفق).
تحويل على البنك السعودي البريطاني
جدة ( المملكة العربية السعودية ) فرع حراء
رقم الحساب ( 038388880001 )



________________________________________________________________________
المملكة العربية السعودية ص.ب 53932 جدة 21593 هاتف +966 2 6398922 فاكس +966 2 6395043
البريد الالكتروني الموقع الالكتروني www.arabictourism.org

يمكن ارسال رسالة على البريد الاالكترني لارسال نسخة من استمارة العضوية عن طريق الايميل
--------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://samar.yoo7.com
 
مرحبا بكم في المنظمة العربية للسياحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المغرب العربي  :: السياحة :: السياحة العربية والعالمية-
انتقل الى: